فصل: من الآية 14: 41 من سورة سبأ

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


آ‏:‏14 ‏{‏فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلا دَابَّةُ الأرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ‏}

جملة الشرط مستأنفة، وجملة ‏"‏ما دلَّهم‏"‏ جواب الشرط، وجملة ‏"‏تأكل‏"‏ حال من ‏"‏دابة الأرض‏"‏، وجملة الشرط الثانية معطوفة على الأولى، وقوله ‏"‏أن لو‏"‏‏:‏ ‏"‏أن‏"‏ مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، المصدر المؤول ‏"‏أن لو ‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏ مفعول ‏"‏تبينت‏"‏ بمعنى علمت، وجملة ‏"‏لو كانوا‏.‏ ‏.‏ ‏.‏ ‏"‏ خبر ‏"‏أن‏"‏، وجملة ‏"‏ما لبثوا‏"‏ جواب لو

430

‏:‏15 ‏{‏لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ‏}

جملة ‏"‏لقد كان‏"‏ جواب القسم، الجار ‏"‏في مسكنهم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏آية‏"‏، ‏"‏جنتان‏"‏ بدل من آية، الجار ‏"‏عن يمين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏جنتان‏"‏، وجملة ‏"‏كلوا‏"‏ مقول القول لقول مقدر مستأنف، وقوله ‏"‏بلدة‏"‏‏:‏ خبر لمبتدأ محذوف أي‏:‏ هذه، و‏"‏رب‏"‏‏:‏ خبر لمبتدأ محذوف أي‏:‏ والمُنْعِم رب‏.‏ وجملة ‏"‏هذه بلدة‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏16 ‏{‏فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ‏}

جملة ‏"‏فأعرضوا‏"‏ مستأنفة، وقوله ‏"‏جنتين‏"‏‏:‏ مفعول ثان، ودخلت الباء على المتروك، ‏"‏ذواتَيْ‏"‏‏:‏ نعت منصوب بالياء،الجار ‏"‏من سدر‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏شيء‏"‏‏.‏

آ‏:‏17 ‏{‏ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلا الْكَفُورَ‏}

قوله ‏"‏ذلك‏"‏‏:‏ مفعول به ثان مقدم لـ ‏"‏جزى‏"‏، و ‏"‏ما‏"‏ مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بـ ‏"‏جزى‏"‏، أي‏:‏ جزيناهم بكفرهم، وجملة ‏"‏وهل نجازي‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏18 ‏{‏وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آمِنِينَ‏}

جملة ‏"‏وجعلنا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏جزيناهم‏"‏، ‏"‏بينهم‏"‏‏:‏ ظرف مكان متعلق بالمفعول الثاني المقدر، ‏"‏التي‏"‏ نعت، ‏"‏قرى‏"‏‏:‏ مفعول جعلنا الأول، وجملة ‏"‏سيروا‏"‏ مقول القول لقول مقدر حال من الواو أي‏:‏ قائلين، ‏"‏ليالي‏"‏‏:‏ ظرف زمان متعلق بـ ‏"‏سيروا‏"‏، و ‏"‏آمنين‏"‏‏:‏ حال من الواو في ‏"‏سيروا‏"‏‏.‏

آ‏:‏19 ‏{‏فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ‏}

جملة ‏"‏فقالوا‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏وظلموا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏قالوا‏"‏، وجملة ‏"‏فجعلناهم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ظلموا‏"‏، ‏"‏كل‏"‏ نائب مفعول مطلق، الجار ‏"‏لكل‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏آيات‏"‏‏.‏

آ‏:‏20 ‏{‏وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلا فَرِيقًا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ‏}

جملة ‏"‏ولقد صدَّق عليهم ‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏فاتبعوه‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏صدَّق‏"‏، ‏"‏فريقا‏"‏ مستثنى، الجار ‏"‏من المؤمنين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏فريقا‏"‏‏.‏

آ‏:‏21 ‏{‏وَمَا كَانَ لَهُ عَلَيْهِمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلا لِنَعْلَمَ مَنْ يُؤْمِنُ بِالآخِرَةِ مِمَّنْ هُوَ مِنْهَا فِي شَكٍّ وَرَبُّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ‏}

جملة ‏"‏وما كان‏"‏ معطوفة على جواب القسم، الجار ‏"‏له‏"‏ متعلق بخبر كان، الجار ‏"‏عليهم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏سلطان‏"‏، ‏"‏وسلطان‏"‏ اسم كان، ‏"‏ومن‏"‏ زائدة، ‏"‏إلا‏"‏ للحصر، ‏"‏لنعلم‏"‏‏:‏ المصدر المؤول المجرور متعلق بالاستقرار الذي تعلق به خبر كان أي‏:‏ وما كان سلطانٌ موجودًا له إلا لنعلم، والجار ‏"‏ممن‏"‏ متعلق بـ ‏"‏نعلم‏"‏ بمعنى نميز، والجار ‏"‏منها‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏شك‏"‏، والجار ‏"‏على كل‏"‏ متعلق بـ ‏"‏حفيظ‏"‏‏.‏

آ‏:‏22 ‏{‏قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الأرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ‏}

الجار ‏"‏من دون‏"‏ متعلق بنعت للمفعول الثاني المقدر أي‏:‏ زعمتموهم آلهة كائنة من دون الله، ومفعولا ‏"‏زعم‏"‏ مقدَّران، وجملة ‏"‏لا يملكون‏"‏ حال من ‏"‏الذين‏"‏ أي‏:‏ ادْعُوهم وهم غير مالكين، الجار ‏"‏في السموات‏"‏ متعلق بنعت لمثقال ذرة، وجملة ‏"‏وما لهم من شرك‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا يملكون‏"‏، ‏"‏شرك‏"‏ مبتدأ و ‏"‏من‏"‏ زائدة،الجار ‏"‏فيهما‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏شرك‏"‏، و‏"‏ظهير‏"‏ مبتدأ، و ‏"‏من‏"‏ زائدة، الجار ‏"‏منهم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏ظهير

431

‏:‏23 ‏{‏وَلا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ‏}

الواو عاطفة، وجملة ‏"‏لا تنفع‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا يملكون‏"‏ ، ‏"‏عنده‏"‏ ظرف مكان متعلق بحال من الشفاعة، ‏"‏إلا‏"‏ للحصر، الجار ‏"‏لمن‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏الشفاعة‏"‏، ‏"‏حتى‏"‏ ابتدائية، والجملة بعدها مستأنفة، الجار ‏"‏عن قلوبهم‏"‏ نائب فاعل، ‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، ‏"‏ذا‏"‏ اسم موصول خبر، ‏"‏الحق‏"‏‏:‏ نائب مفعول مطلق لمقدر، أي‏:‏ قالوا‏:‏ قال القول الحق، وجملة ‏"‏وهو العلي‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏24 ‏{‏قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ قُلِ اللَّهُ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ‏}

‏"‏الله‏"‏‏:‏ مبتدأ خبره محذوف، أي‏:‏ الرازق، وقوله ‏"‏إياكم‏"‏‏:‏ ضمير منفصل معطوف على اسم ‏"‏إن‏"‏، وجملة ‏"‏وإنَّا لعلى هدى‏"‏ معطوفة على جملة ‏(‏الله الرازق‏)‏‏.‏

آ‏:‏25 ‏{‏قُلْ لا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا‏}

جملة ‏"‏لا تسألون‏"‏ مقول القول‏.‏

آ‏:‏26 ‏{‏وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ‏}

جملة ‏"‏وهو الفتاح العليم‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏27 ‏{‏قُلْ أَرُونِيَ الَّذِينَ أَلْحَقْتُمْ بِهِ شُرَكَاءَ كَلا بَلْ هُوَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ‏}

قوله ‏"‏أروني‏"‏ بصَرية متعدية قبل النقل لواحد، وبعد النقل تعدَّت لاثنين‏:‏ ياء المتكلم والموصول، و ‏"‏شركاء‏"‏‏:‏ حال من عائد الموصول، أي‏:‏ بَصِّرُوني الملحقين به حال كونهم شركائي، ‏"‏كلا‏"‏ حرف ردع وزجر‏.‏ وجملة ‏"‏بل هو الله‏"‏ مستأنفة‏.‏ و ‏"‏العزيز الحكيم‏"‏ أخبار متعددة‏.‏

آ‏:‏28 ‏{‏وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ‏}

جملة ‏"‏وما أرسلناك‏"‏ مستأنفة، ‏"‏كافة‏"‏ حال على المبالغة، وهو مصدر على الفاعلة كالعافية، الجار ‏"‏للناس‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏كافة‏"‏، ‏"‏بشيرا‏"‏ حال من الكاف، وجملة ‏"‏ولكن أكثر الناس لا يعلمون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ما أرسلناك‏"‏‏.‏

آ‏:‏29 ‏{‏وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ‏}

‏"‏متى‏"‏‏:‏ اسم استفهام، ظرف زمان متعلق بالخبر، ‏"‏هذا‏"‏‏:‏ اسم إشارة مبتدأ، وجملة ‏"‏إن كنتم صادقين‏"‏ مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله‏.‏

آ‏:‏30 ‏{‏قُلْ لَكُمْ مِيعَادُ يَوْمٍ لا تَسْتَأْخِرُونَ عَنْهُ سَاعَةً وَلا تَسْتَقْدِمُونَ‏}

جملة ‏"‏لا تستأخرون‏"‏ نعت لـ ‏"‏ميعاد يوم‏"‏‏.‏ ‏"‏ساعة‏"‏ ظرف زمان متعلق بالفعل‏.‏

آ‏:‏31 ‏{‏لَنْ نُؤْمِنَ بِهَذَا الْقُرْآنِ وَلا بِالَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ مَوْقُوفُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ يَرْجِعُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ الْقَوْلَ يَقُولُ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لَوْلا أَنْتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ‏}

‏"‏ بين يديه‏"‏‏:‏ ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة، جملة ‏"‏ولو ترى‏"‏ مستأنفة، وجواب ‏"‏لو‏"‏ محذوف أي‏:‏ لرأيت عجبا، ومفعول ‏"‏ترى‏"‏ محذوف، أي‏:‏ ترى حال الظالمين، وجملة ‏"‏الظالمون موقوفون‏"‏ مضاف إليه، وجملة ‏"‏يرجع بعضهم‏"‏ خبر ثان، الظرف ‏"‏عند‏"‏ متعلق بـ ‏"‏موقوفون‏"‏، وجملة ‏"‏يقول الذين‏"‏ مستأنفة، ‏"‏ أنتم‏"‏ مبتدأ، وخبره محذوف تقديره موجود

432

32 ‏{‏قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا أَنَحْنُ صَدَدْنَاكُمْ عَنِ الْهُدَى بَعْدَ إِذْ جَاءَكُمْ بَلْ كُنْتُمْ مُجْرِمِينَ‏}

الظرف ‏"‏بعد‏"‏ متعلق بـ ‏"‏صددناكم‏"‏، ‏"‏إذ‏"‏ اسم ظرفي مبني على السكون مضاف إليه، وجملة ‏"‏جاءكم‏"‏ مضاف إليه، وجملة ‏"‏كنتم مجرمين‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏33 ‏{‏وَقَالَ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ إِذْ تَأْمُرُونَنَا أَنْ نَكْفُرَ بِاللَّهِ وَنَجْعَلَ لَهُ أَنْدَادًا وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ وَجَعَلْنَا الأغْلالَ فِي أَعْنَاقِ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ يُجْزَوْنَ إِلا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ‏}

جملة مقول القول محذوفة تقديرها‏:‏ لم نكن مجرمين بل، قوله‏"‏مكر‏"‏‏:‏ فاعل لفعل مقدر أي‏:‏ صدَّنا مكرُكم في هذين الوقتين، ‏"‏إذ‏"‏‏:‏ ظرف زمان متعلق بحال من ‏"‏مكر‏"‏، والمصدر المؤول ‏"‏أن نكفر‏"‏ منصوب على نـزع الخافض الباء، وجملة الشرط ‏"‏لما رأوا‏"‏ مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، وجملة ‏"‏وأسَرُّوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏قال الذين‏"‏، جملة ‏"‏وجعلنا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏رأوا‏"‏، الجار ‏"‏في أعناق‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني لـ ‏"‏جعلنا‏"‏ ، ‏"‏ما كانوا‏"‏ اسم موصول مفعول ثان لـ ‏"‏يجزون‏"‏‏.‏

آ‏:‏34 ‏{‏وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ‏}

جملة ‏"‏وما أرسلنا‏"‏ مستأنفة، ‏"‏ونذير‏"‏ مفعول ‏"‏أرسلنا‏"‏، و ‏"‏من‏"‏ زائدة، وجملة ‏"‏قال مترفوها‏"‏ حال من ‏"‏قرية‏"‏، وسوَّغ مجيءَ الصاحب نكرة سَبْقُها بنفي، والجار ‏"‏بما‏"‏ متعلق بالخبر ‏"‏كافرون‏"‏‏.‏

آ‏:‏35 ‏{‏وَقَالُوا نَحْنُ أَكْثَرُ أَمْوَالا وَأَوْلادًا وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ‏}

‏"‏أموالا‏"‏ تمييز، ‏"‏ما‏"‏ نافية تعمل عمل ليس، والباء زائدة في الخبر، وجملة ‏"‏وما نحن بمعذبين‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏نحن أكثر‏"‏‏.‏

آ‏:‏36 ‏{‏قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ‏}

جملة ‏"‏ولكن أكثر‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إن ربي يبسط‏"‏‏.‏

آ‏:‏37 ‏{‏وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَى إِلا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ لَهُمْ جَزَاءُ الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ‏}

الواو استئنافية، ‏"‏ما‏"‏ نافية تعمل عمل ليس، الجار ‏"‏بالتي‏"‏ متعلق بخبر ‏"‏ما‏"‏، وهي صفة للأموال والأولاد؛ لأن جمع التكسير غير العاقل يعامل معاملة المؤنثة الواحدة، ‏"‏عندنا‏"‏‏:‏ ظرف مكان متعلق بحال من ‏"‏زلفى‏"‏، و ‏"‏زلفى‏"‏‏:‏ نائب مفعول مطلق؛ لأنه مصدر يرادف عامله، ‏"‏من‏"‏‏:‏ اسم موصول مستثنى منقطع، وجملة ‏"‏فأولئك لهم جزاء‏"‏ مستأنفة و ‏"‏ما‏"‏ مصدرية، والمصدر ‏"‏بعملهم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏جزاء‏"‏، وجملة ‏"‏لهم جزاء‏"‏ خبر ‏"‏أولئك‏"‏، وجملة ‏"‏وهم آمنون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لهم جزاء‏"‏، والجار ‏"‏في الغرفات‏"‏ متعلق بـ ‏"‏آمنون‏"‏‏.‏

آ‏:‏38 ‏{‏وَالَّذِينَ يَسْعَوْنَ فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ‏}

الواو مستأنفة، ‏"‏معاجزين‏"‏ حال من الواو، وجملة ‏"‏أولئك محضرون‏"‏ خبر ‏"‏الذين‏"‏، الجار ‏"‏في العذاب‏"‏ متعلق بـ ‏"‏محضرون‏"‏‏.‏

آ‏:‏39 ‏{‏قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ‏}

جملة الشرط ‏"‏وما أنفقتم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إن ربي‏"‏، ‏"‏ما‏"‏ اسم شرط مفعول به مقدم، الجار ‏"‏من شيء‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏ما‏"‏، وجملة ‏"‏وهو خير الرازقين‏"‏ معطوفة على جواب الشرط

433

40 ‏{‏وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلائِكَةِ أَهَؤُلاءِ إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ‏}

قوله ‏"‏ويوم‏"‏‏:‏ الواو مستأنفة، و ‏"‏يوم‏"‏ اسم ظرفي مفعول به لاذْكُر مقدرًا، وجملة ‏"‏يحشرهم‏"‏ مضاف إليه، ‏"‏إياكم‏"‏‏:‏ ضمير نصب منفصل مفعول مقدم لـ ‏"‏يعبدون‏"‏، وجملة ‏"‏كانوا‏"‏ خبر الإشارة‏.‏

آ‏:‏41 ‏{‏قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنْتَ وَلِيُّنَا مِنْ دُونِهِمْ بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُمْ بِهِمْ مُؤْمِنُونَ‏}

‏"‏سبحانك‏"‏‏:‏ نائب مفعول مطلق أي‏:‏ نسبِّح سبحانك، الجار ‏"‏من دونهم‏"‏ متعلق بالخبر ‏"‏ولينا‏"‏، وجملة ‏"‏كانوا‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏أكثرهم مؤمنون‏"‏ مستأنفة، والجار ‏"‏بهم‏"‏ متعلق بالخبر‏.‏